تحسين محركات البحث SEO تكملة


 تابع لموضوع تحسين محركات البحث SEO  

مواقع لاستخراج الكلمات المفتاحية keywords

ان تحديد شخصية العميل النمطي persona او الاشخاص الموجه لهم محتواك امر مهم لتحديد ادق للكلمات المفتاحية  keywords فتحديد ملامح شخصيات زبونك النمطي persona يسهل اقتناصه بسهولة اكثر من غيرك.
personas تشير الى خلق شخصية تخيلية لفهم اكثر لاحتياجات المستخدمين وخبراتهم وسلوكياتهم وأهدافهم و اذواقهم ، و نمط حياتهم ، و شخصيتهم وقيمهم الأخلاقية.
ما يميز الشخصية النمطية personas هو انهم يعرفون بالضبط ماذا يريدون و مستعدون للتقدم في خطوات الحصول على منفعتهم لديك مقابل السعر المناسب لها بصفة ايسر.
و معه يمكنك تحديد المزيد من المواضيع التي تعد أكثر فعالية مع عميلك المحتمل.

استخدم أدوات الكلمات الرئيسية  keywords

ان الحصول على كلمات مفتاحية هو من اهم العناصر لتحسين الظهور على نتائج البحث وهناك العديد من المواقع التي توفر هذه الخدمة منها المجاني ومنها المدفوع ومن اهمها نجد:

  Google Keyword Planner

من خلالها يمكنك الحصول على الكلمات المفتاحية لموضوعك بالإضافة معلومات احصائية ادق و اكثر تخصص كما يمكن تمويل الاعلانات و الحملات الممولة عبره.

الأداة  Keyword Tool

من خلالها ندخل كلمة البحث الرئيسية لموضوعنا و نحدد لغة البحث فنحصل بالترتيب على الكلمات الاكثر صلة و انتشارا تعد اداة مجانية ، و للحصول على ميزات اكثر يمكنك الدفع للاستفادة من إلاصدار المتخصص.
طريقة استعمال Keyword Tool اضغط هنا.

الأداة  Ubersuggest

هذه الأداة مجانية أيضاً. تقوم بإدراج قائمة بالكلمات الرئيسية والعناصر المكملة لها ضمن ترتيب أبجدي. يمكن استخدام الأداة Ubersuggest  كحقل من الاقتراحات بالنسبة للمفاهيم ذات الصلة بالكلمة الرئيسية الأساسية التي تم البحث عنها.
طريقة استعمال Ubersuggest اضغط هنا.

الأداة  SEMRush

هي من اكثر الأدوات تخصصا خصوصا تقنيات تحسين محركات البحث و هي مدفوعة بشكل كامل عدا بعض الوظائف المجانية.
تأتي بشكل مميز و مخالف عن سابقاتها فهي تقدم  نظرة عامة   overview  وأكثر وضوحاً على الآراء الجديدة insights حول الموضوع الذي تبحث عنه.
طريقة استعمال SEM Rush اضغط هنا.

بعد تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية لموضوعك، تقوم بتصنيفها حسب درجة اولوية كل منها و بتنظيم الكلمات الى درجة اولى و درجة ثانية درجة ثالثة، لتوظيفها في السيو.
بعد انجازك الأبحاث عن الكلمات الرئيسية لديك، يأتي دور عوامل التهيئة الداخلية للموقع onpage  و كذلك العوامل الخارجية offpage  لموضوعك.

2- حلل عوامل التهيئة الداخلية  onpage

هي تلك كل العوامل التي تتعلق بموقعك الإلكتروني تعد عوامل اعداد داخلية للسيو، و تعود لك وحدك القدرة على تحسينها.
و تتضمن ما يلي:

·      المحتوى content

على اعتبار ان المحتوى هو سبب وجود الزائر على موقعك فينبغي عليك ان تغنيه بكل ما يجيب على تساؤلاته مهما كانت بحيث تجعله يواصل الاستفادة الى لحظة اكماله لمحتوى موضوعك فهو لا يحتاج الى الخروج و البحث في مكان اخر عن شيء لم تقدمه له انت.
وللوصول لذلك عليك تقديم موضوعا احسن من المواضيع التي تحتل المراتب الاولى في صفحة نتائج البحث.
قم بتضمين الكلمة الرئيسية keyword التي تركز عليها في النص، وكذلك ضع مفاهيم أخرى تتعلق بالكلمة الرئيسية الأساسية keyword.
واخيرا عليك تقديم محتوى يتمتع بالمصداقية و الوضوح و التنظيم المميز ويقدم تجربة رائعة لمَن يطلع عليه.
أحياناً عليك إنشاء النماذج التي تجعل صفحتك غنية وتظهرها بأيسر جهد للمتلقي.
إن إعداد محتوى بهذا الأسلوب ليس أمراً سهلاً ، بالمقابل هو أمر يحقق لك نتائج ممتازة.
الى جانب الجودة فان التجديد المستمر لموقعك يجعل المتلقي او الزائر وجوجل يلاحظ انك تهتم بالتجديد والتحديث لمصلحة وذوق العميل.

·      العناوين  Titles

هناك نوعين من العناوين التي تعد هامة من أجل التهيئة الداخلية للسيو، وهي:

·      عنوان السيو SEO Title :

يقصد به عنوان موضوعك الذي يظهر على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) و عند النقر عليه يتم الحصول على نتيجة معينة ، و تكون عبارة عن وصفًا دقيقًا وموجزًا ​​لمحتوى الصفحة.
اما بالنسبة لطول العنوان فان Google يعرض عادةً أول 50 إلى 60 حرفًا من علامة العنوان.
مع ملاحظة ان تثبيت الـ plugin الملحق Yoast، بالنسبة لمستعملي WordPress يساعدك على ضبط عنوان سيو وحجمه، ويرشدك إلى أفضل التقنيات والنصائح عند الإعداد الداخلي للسيو onpage.

·      العنوان الداخلي: 

قد يختلف العنوان الداخلي عن عنوان سيو وغالبا يكون اطول منه ، ويجب ان يجذب المستعمل كفاية للاطلاع اكثر على محتواك.

·      قابلية القراءة المسحية  Scanability

لميزة القراءة الخاطفة (مسحية) اهمية كبير، فعادة يلقي الزائر نظرة عامة على النص لعله يجد ما يدور في ذهنك او اقرب شيء له
فاذا نظمته بحيث تظهر مناطق للجذب ترغم الزائر على الاطلاع على المزيد منه فقد نجحت في عنصر القراءة المسحية.
ويمكنك ذلك من خلال:
-        وجود عناوين فرعية لتنظيم اقسام المحتوى.
-        تضمين تسلسل منطقي للفقرات الموجودة في النصوص الطويلة ، و التمهيد للفكرة القادمة.
-        تجنب النصوص او الفقرات الطويلة المنهكة للذهن و التركيز.
-        التنويع داخل محتواك بين النص و الصورة و الفيديو ...الخ.
-        استخدام التعداد النقطي (bullet points).
-         حسن استخدام انواع العناوين باحترافية، فعنوان النص تستعمل تصنيفه مرة واحدة فقط ، والعناوين الفرعية  العناوين الثانوية حسب خصوصية محتواك.

·      سرعة الموقع

ان مدة ظهور محتوى موقعك الالكتروني للزائر و مدة التبديل من صفحة لأخرى مهم جدا، فالتصفح السريع يشجعه على مواصلة الابحار في موقعك ويعطيه انطباع ايجابي ونافع عنه و على العكس فثقل الصفحات ينفره منها.
كذلك كلما زادة السرعة على مختلف الاجهزة خصوصا على الهاتف فروبوتات جوجل تتعامل معه بشكل افضل يحسن من السيو الخاص بموقعك.
ولمعالجة مشكلة بطئ صفحتك عليك قياسها و العمل بالنصائح الواردة في التوجيهات لموقعك Google PageSpeed .

·      الحصول شهادة الأمان  SSL

ان تنصيب شهادة للأمان SSL ليتحول مسار URL من HTTP إلى HTTPS يعني أن البيانات لن تتسرب عبر الموقعك المشفر والمحمي.
لضمان امن المعلومات الشخصية من ايميلات و ارقام بطاقات الائتمان وبصفة عامة المعلومات الشخصية و المالية ...الخ ، فالحصول على شهادة SSL  هو مدعات للأمان والمصداقية من أجل المستخدم.

الروابط الداخلية:

هي اختصارات URLs داخل الموقع نفسه ترشد الشخص المتصفح الى تكملات المواضيع او للوصول الى معلومة اكثر تخصص ليستفيد المتصفح اكثر ضمن نفس الموقع.
فبناء شبكة روابط داخلية جيدة في موقعك بمثابة الخدمة المتكاملة التي تزيد ثقة محرك البحث في موقعك الإلكتروني.
مما يجعله يبقى لوقت أطول داخل موقعك.

النص البديل أو Alt-Text

ان اعطاء وصف لكل صورة تضعها على موقعك يمّكن عناكب crawlers جوجل من فهم محتوى الصورة لتقود الزوار الى موقعك وهذا ما يعرف Alternative Text .


كما يمكن لمن يعانون من فقدان الرؤية ان يتعرفوا عبر جهاز القارئ إلاكتروني للشاشة على هذا النص البديل Alt-Text . على الصورة.

2-  تحليل العوامل الخارجية لتقنيات تحسين محركات البحث SEO

ونقصد بها المواقع التي تشير الى موقعك من خلال الروابط الخلفية   backlinks .و في اغلبه يطلق عليه Offpage   
 مخصصة لفهم الروابط التي يتم توجيهها إلى موقعك.

للمحافظة على هذه العوامل بشكل منتظم، يجب اعتبار ما يلي:

·      سلطة النطاق   Domain Authority

سلطة النطاق أو الدومين هي مقياس تم إعداده بواسطة الشركة MOZ، فسلطة الدومين تصنيفاً عالمياً يُستخدم اعتماداً على مقياس لوغاريتمي يتدرج من 1 إلى 100، وكلما كان هذا الرقم كبير، هذا يعني ان له تقييم أفضل، وتزداد صعوبة الارتقاء كلما ارتفع ترتيبك.
ولموثوقية الروابط الخلفية التي تشير اليك الدور الاكبر في ترتيبك ثم تأتي عوامل onpage  التي تم ذكرها.

سلطة الصفحة  Page Authority

هي نتيجة تم تطويرها بواسطة Moz وتتنبأ بمدى تصنيف صفحة معينة على صفحات نتائج محرك البحث (SERP).
مثلها مثل سلطة النطاق تعد مرتبطة بالجهد المبذول في تقنيات تحسين محركات البحث SEO بشكل عام.
ولمعرفة ترتيب موقعك الإلكتروني عالميا او موقع منافسيك يمكنك استخدام الأداة alixa باضافة محقتها في جوجل كروم Google Chrome  يسمح لك بمشاهدة نتائج محركات البحث SERP داخل كل موقع لمعرفة التصنيف.

النص المرساة أنكور تكست  Anchor Text

يشير النص الأساسي إلى الكلمات القابلة للنقر و التي تستعمل لربط صفحة ويب بصفحة أخرى.
 إذا كسب موقعك الإلكتروني الكثير من الروابط الخلفية backlinks  التي تتمتع بالجودة والنوعية من خلال Anchor Text يعد هذا عامل جيد لترتيب  صفحتك على صفحة نتائج محركات البحث SERP .

عدد وجودة الروابط الخلفية  backlinks

بقدر ما ان عدد الروابط الخلفية لديك كبير جيد بقدر ما ان جودتها اكثر اهمية.
الشيء بالشيء يقرن فكلما قدمت عملا متقن وذا مصداقية ومواكب  لكل جديد كلما حصلت على شهادة الثقات من الروابط الخلفية الموثوقة و اعطاء الثقة اللازمة لعلامتك التجارية.
واحسن طريق هو إقامة شراكات مع مواقع أخرى، متماشية مع ميدانك.

قم أيضاً بإعداد محتويات التي يمكن تشاركها دون التخلي عن الخصوصية و التميز الخاص بموقعك مثل البيانات المجدولة، نماذج الانفوجرافيك، الفيديوهات فهي سهلة التداول.

4- تابع الأداء والنتائج

عليك مواكبة كل جديد في تخصصك من خلال عدد من الادوات التي تحدد الاتجاه العام للبحث لدى المستخدمين
فأداة Google Analytics تحدد لك بالضبط مصدر الزيارات ومن أي مصدر جاءت سواء عبر محركات البحث او من اليوتيب او مواقع التواصل الاجتماعي او غيرها كذلك من أي بلد و محافظة و الفئة العمرية للمستخدم و العديد من التفاصيل الاخرى.
من خلال هذه الاداة يمكنك التكيف مع المحيط و استغلال نقاط قوتك و التركيز على نقاط ضعفك بالمزيد من التحسين.
طريقة استعمال Google Analytics اضغط هنا.

و هناك العديد من الأدوات التحليلية الأخرى
scamadviser
Seositecheckup
Monitor Backlinks
خاتمة
احتلال المراتب الاولى في صفحات البحث امر متغير باستمرار فعليك بالتجديد و الاستمرار في العمل بنفس الجدية من خلال نمط تحليل و اعداد ومراجعة وتطوير لمواضيعك من مصادر موثوقة و وتثبيت لمكانتك عبر الروابط الخلفية الموثوقة و القوية لذى جوجل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة