تحسين محركات البحث SEO


تحسين محركات البحث SEO  

يسعى جوجل إلى تقديم الإجابات على تساؤلات المستخدمين. 
و يجري على  جوجل  ملايير عملية بحث يومياً. كيف تتم معالجتها معالجتها كلها ؟

ان تصدر نتائج البحث على جوجل يقتضي مجهود كثيف مبني على معايير صارمة و نحن نتكلم هنا عن نتائج البحث العضوي الطبيعي Organic Search
 فالزائر لجوجل عن " Hosting websites" مثلا يجعله يضغط على ايقونة البحث على محرك البحث جوجل فتجوب عناكب البحث Googlebot قاعدة البيانات لمحتوى الانترنت الشاسع و الضخم لتظهر لك اقرب النتائج الملائمة وما كتبته في مربع البحث عن " Hosting websites" التي تريدها انت و الموجودة على احد الصفحات على النت ...الخ. و تظهر لك النتائج مرتبة ترتيب تنازلي.على صفحة نتائج محرك البحث، Search Engine Results Page  أو  اختصاراً  SERP

اولا تظهر نتائج الاعلانات الممولة:

هنا أصحاب المواقع الإلكترونية قاموا بالدفع ليظهروا في النتائج الاولى وهي خدمة الإعلان على محرك البحث جوجل عن طريق Adsgoogle.

ثانيا تظهر نتائج البحث العضوي الطبيعي Organic Search

هي نتائج تعتمد على المحتوى الملائم لبحثك وتأتي نتيجة ذكاء google، حيث يتم تقديم أفضل النتائج على البحث الذي تم القيام به.
تضمن كل نتيجة على شكل مقتطفات المميزة او  snippet

مثال على المقتطفات المميزة Snippet 


عنوان مسار URL و الوصف

ان عنوان مسار الـ: URL  و الوصف عنصرين مهمين هامين يجب تحليلها، لأنه عن طريق هذين العناصرين يكون اول تواصل للمستخدم مع موقعك الالكتروني.
يعتبر الوصف تكملة للعنوان، و يعمل كحافز إضافي على المستخدم، للنقر على الرابط والحصول على إجاباتك.

كيف تعمل عناكب جوجل  Googlebot ؟

يتمثل ذكاء جوجل في برنامج GoogleBot (البرنامج الذي يقوم بعملية المسح في بيانات المواقع الالكترونية) بتنظيم محتواها وجلب النتائج الهامة لك.
و بالاجمال فهو يقوم بالخطوات التالية: التتبع، التصفح ،النشر و الاظهر .

التتبع:

تتبُّع هو التنقل من مسار رابط صفحة الى صفحة ويب إلى أخرى
فهو تنقل Google robots في بنك البيانات.

التصفح: 

هنا Googlebot يفرز المعلومات التي قام بمسحها استناداً إلى المعايير التي وضعها مهندسي جوجل، و يحدد الصفحات الأكثر أهمية من مجموع ما تم مسحه.

النشر أو الإظهار: 

خلال اجزاء من الثواني يعرض Googlebot النتائج للمستخدم.
مثال مدة جلب النتائج


معايير التصنيف في جوجل

يحلل جوجل كم هائل من معايير تصنيف المواقع، لوضعها ضمن المراتب الأولى في نتائج محركات البحث SERP.
و المعايير الرئيسية للتصنيف هي:
1-  المحتوى
2- الروابط الخلفية
3- خوارزمية  RankBrain

1- المحتوى Content:

يقصد بالمحتوى ما يجيب على تساؤلات الشخص القائم بالبحث، و هو المعيار الأول والأكثر أهمية الذي يعتمد عليه جوجل في ترتيبه للنتائج. فمقدار ما يحمله محتواك من معلومات تشبع حاجة ورغبة الباحث هو الاكثر اهمية للسيو ، فالمحتوى الأكثر شمولاً واكتمالاً هو من يحتل الصدارة.

2- الروابط الخلفية Back links:
يقصد بالروابط الخلفية backlinks المسارب التي تقود الزوار الى محتواك وتبنى عبر اراشد مواقع أخرى إلى موقعك كمرجع في موضوع معين، فإذا وثق موقع ما في محتواك ونصح الاخرين بك، فهذا لأنك ملجا متخصص في موضوع محدد، فجوجل تعدك نقطة مرجعية للأخرين وهذا مهم لـ: Google.

وكلما كانت المواقع التي ترشد اليك ذات موثوقية كلما زادت ثقة جوجل في موقعك الالكتروني اكثر.

3- خوارزمية RankBrain:

يعتمد  Google على خوارزمية RankBrain ، ذات التعلم الالي او الذكاء الالي Machine Learning  حيث في كل مرة تتصفح بنك البيانات تزداد قدرتها على معالجة البيانات  فهي تأخذ كذلك تفاعل المستخدمين حول موضوع البحث بعين الاعتبار الى جانب محتواه.


كيف يكون ترتيبك الأولى في جوجل ؟

عليك بالخطوات التالية للتسلق للمراتب الاولى

1-  قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية keywords

ان لكل محتوى على الانترنت كلمات رئيسية keywords.  يدور حولها فهي بذلك اداة التواصل بين من يحتاج المعلومة و من يوفرها
فهي تلك المفاهيم المستخدمة لإجراء بحث عبر محركات البحث.
فاستخدام الباحثون عن المعلومة لكلمات معينة للعثور على معلومة تهمهم و تعبر عن حاجتهم، يجعلك بحاجة إلى تحديد الكلمات التي تقدم محتواك بصورة دقيقة و واضحة
كما يجب ان تكون الكلمات مألوفة لدى رواد الواب، هكذا سوف تركّز انتباهك على العملاء المحتملين لديك.
لذا نجد ان تحديد الكلمات الرئيسية امر تقوم به عند انجاز كل محتوى تقدمه وسواء كانت كلمات المفتاحية قصيرة و رئيسية head tail  او كلمات طّويلة و مفصلة  long tail فهي ضرورية للوصول لأكبر عدد من الزوار و كذا للاستحواذ على زوار اكثر تخصصا.

فالكلمات القصيرة والرئيسية     Head tail

هي مفاهيم ذات مدلول عام ولا تحدد بدقة الحاجة او الرغبة الحقيقية لمستعمل محرك البحث.
فمثلا عبارة "وجبة سريعة" هي كلمة بحث رئيسية عامة وقصيرة Head Tail.
وهنا محرك البحث سيجلب النتائج العامة المتعلقة بالوجبات السريعة، ولا يميّز طهي الوجبات السريعة ام الصحية منها ام الخاصة بفصل الصيف او الشتاء او منطقة معينة ...الخ.
وهو في جانب منه امر جيد في جلب الزوار لكنهم لن يمكثوا طويلا لعدم نيلهم حاجتهم بدقة وهذا امر سلبي اذا زاد عن قدر معين.
فعموميتها تجعلها تواجه منافسة عالية، وعندما يتمكن موقع ما من نيل ترتيب جيد بالنسبة لمفهوم عام لا على التعيين على فرصة مشاهدة كبيرة، هذا لا يعني انه يجب أن يكون هدفك.

الكلمات الطّويلة والمفصلة  long tail.

تعد كلمات رئيسية تشير بوضوح لما يريده المستخدم.
فعندما تحدد العبارة السابقة بـ: "وجبة سريعة لفصل الصيف"  تحصل عملية البحث و يتم الوصول الى المحتوى الاقرب للإجابة المرغوبة للمستخدم وهذا مدعم بكلمة رئيسية طويلة ومحددة.   فالـ: long tail مقارنة بالكلمات القصيرة تستعمل عبر حجم ابحاث قليل و المنافسة عليها كذلك، إلا أن الزائر لموقعك سيمكث مدة اطول لعثوره على حاجته وتساؤلاته وهذا جيد باعتبارات جوجل نفسه.
اذن عليك استخدام النوعين معك عند انجاز محتواك
فالمفاهيم الاكثر شمولاً تعد مفيداً لتوليد انتشار اكثر حول العلامة التجارية Brand Awareness مما يؤدي إلى تداول علامتك التجارية والاعتراف بها.
أما بالنسبة إلى العبارات الأطول والأكثر دقة، فهي تساهم في
اكتساب ترتيب احسن حسب معايير جوجل.

مواقع لاستخراج الكلمات المفتاحية keywords

ان تحديد شخصية العميل النمطي persona او الاشخاص الموجه لهم محتواك امر مهم لتحديد ادق للكلمات المفتاحية  keywords فتحديد



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة